علامات الساعه وملاحم وفتن آخر الزمان - الجزء الثانى


القوات الصليبية تعبر قناة السويس ورئيس الأركان الأعرج :

تعجب عندما ترى وتقرا أثار مدونه في الكتب منذ مئات السنين في أمور لم ينكشف أثرها إلا في زماننا هذا ولكن العجب يزول إذا عرفنا إنها من قول المعصوم صلى الله عليه وسلم، أو من قول أصحابه الكرام الذين أخذوها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

فما أعجب الأخبار عن حصار العراق وحصار الشام.



فبأي اشاره تفسر إشارة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى رجال طوال ضخام يطلقون شعر الرأس واللحية ويلبسون العمائم السوداء والقمصان البيضاء في ترتيب غريب يثير العجب، ثم يخرجون من المشرق ( افغنستان ) ثم يختلفون فيما بينهم فيأتيهم الغرب لبدء الحروب والملاحم.

وأي شي هو جيش الغرب الذي يعبر قنطرة مصر ( قناة السويس) لضرب المسلمين، والعجب من وصف قائدهم الأعلى بأنه "أعرج " ثم نرى رئيس هيئة الأركان المشتركة يمشي على "عكازين " ليقف أمام المنصة ويلقي أول بيان في ضرب قوات التحالف أصحاب الرايات السود بأفغانستان........ سبحان الله تسلسل عجيب قد اخبرنا به نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم قبل ما يزيد عن 1400 سنه.

قال نعيم بن حماد عن الزهري:

( إذا اختلفت الرايات السود فيما بينهم أتاهم الرايات الصفر فيجتمعون في قنطرة مصر فيقتتل أهل المشرق وأهل المغرب سبعا ثم تكون الدبره على أهل المشرق حتى... )

إن جيش الغرب الذي خرج زاحفا إلى الشرق مجتازا قنطرة مصر ( قناة السويس ) بحجة ضرب الرايات السود ، سيمكث هناك حتى يستجيش المشرق وتتصاعد حدة التوتر بينه وبين قوات الغرب الغازية فتنشب الحرب العالمية الثالثة وتستمر سبعا ، هل هي سبع سنين أو سبعة اشهر أو سبعة أيام ومن المرجح إنها سبعة أيام كما هو في الآثار التي ذكرها نعيم بن الحماد .

رئيس الأركان ( الأعرج ) " ريتشارد مايرز":

روى نعيم بن حماد بسنده عن كعب قال:

( علامة خروج المهدي الويه تقبل من المغرب عليها رجل أعرج من كنده ) .

وهذا ما حدث فعلا " ريتشارد مايرز" يقبل على عكازين ليعلن للشعب الأمريكي بدء عمليات القوات المشتركة الجوية والبرية والبحرية ضد أفغانستان......... فأي حديثا بعد هذا تكفرون.. والله صدقت يا رسول الله كانت كما قلت رجل أعرج من كنده يقود رايات بنو الأصفر.

إن خروج ألوية القوات المشتركة ( الرايات الصفر) تحت قيادة الأعرج الكندي لهو بدء الملاحم وهو علامة خروج المهدي عليه السلام.

وان كنا عجبنا من رئيس الأركان الأعرج، فلنعجب من نص أخر رواه نعيم أيضا يصف الأعرج هذا بأنه: " ثم يظهر الكندي "الأعرج" في شارة حسنه ).

فإذا نظرت إلى "الأعرج" بلباسه العسكري الحسن وما عليه من نياشين وشارات، لا تملك إلا أن تقول صدقت يا رسول الله حقا ظهور المهدي على الأبواب، فقد ظهر القائد الكندي الجنرال الأعرج بشارته الحسنه .

علامات خروج المهدي:

إن العلامة الاكيده لظهور المهدي خسف الجيش الذي يرسله إليه السفياني وموت خليفة وقتال على الملك، ونشوب حرب هرمجدون.

وحرب هرمجدون تواترت كثره وتوفرت على إثباتها وكثيرا من المسلمين لا يعلمون ماهية هرمجدون وما تعني في قاموس أهل الكتاب، وهنا نقصد هرمجدون كمدلول وليس كلفظ، وهي حرب عالميه ثالثه كما ورد عن رواة الحديث ومنهم أبو هريرة ومذكورة في الكثير من المخطوطات الاسلاميه، كما إنها مذكورة في كتب النصارى جاء في سفر الرؤيا: " وجمعت الأرواح الشيطانية جيوش العالم كلها في مكان يسمى هرمجدون – الإنجيل ص 388 الناشر دار الثقافة.

يقول( جيمي سوجرات ): * ( كنت أتمنى أن أقول سنحصل على السلام، ولكني أؤمن بان هر مجدون قادمة وسيخاض غمارها في وادي( مجيدو) أنها قادمة أنهم يستطيعون إن يوقعوا على اتفاقيات السلام التي يريدون، أن ذلك لن يحقق شيئا، هناك أيام سوداء قادمة ).

يقول " جيري فالويل " زعيم الأصوليين المسيحيين: ( أن هر مجدون هي حقيقة أنها حقيقة مركبه ولكن نشكر الله أنها ستكون نهاية أيام العامة ).

تقول " جريس هالسل " الكاتبة الامريكيه: ( نحن نؤمن كمسيحيين أن تاريخ الانسانيه سوف ينتهي بمعركة تدعى " هرمجدون " وان المعركة سوف تتوج بعودة المسيح الذي سيحكم بعودته على جميع الأحياء والأموات على حد سواء ).

يقول " بات روبرتسون " زعيم الأصوليين الانجوليين: ( أن إعادة مولد إسرائيل هي الاشاره الوحيدة إلى أن العد التنازلي لنهاية الكون قد بدأ فعلا، كما أن مع مولد دولة إسرائيل فأن بقية التنبؤات أخذت تتحقق بسرعة ).

يقول " بيلي جراهام " الرئيس السابق للقساوسة الانجوليين: ( أن العالم يتحرك الآن بسرعة كبيرة نحو هرمجدون أن الجيل الحالي قد يكون أخر جيل في التاريخ ).

يقول سكوفيلد: ( أن المسيحيين المخلصين يجب أن يرحبوا بهذه الحادثة لأنه بمجرد ما تبدأ المعركة "هرمجدون" فأن المسيح سوف يرفعهم إلى السحاب ولن يواجهوا شي من معاناة هذه الحرب بالرب اليسوع ).

يقول كتاب ( البعد الديني في السياسة الامريكيه ) أن سبعه من رؤساء أمريكا يؤمنون بمعركة هر مجدون.



معركة هرمجدون حقيقة واقعه وإنها قريبه مع اختلاف في تفاصيل ونتائج هذه المعركة فنقول: إنها معركة تحالفيه عالميه يكون المسلمون والروم "أوربا وأمريكا" طرفا واحدا فيقاتلون عدوا مشتركا لا نعلمه يقول عنه الرسول صلى الله عليه وسلم عنها ( .. عدوا من ورائهم.. ) وان كنا نرى لربما يكون الطرف الأخر هو المعسكر الشرقي الشيوعي ويكون النصر حليف المسلمين والروم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ستصالحون الروم صلحا أمنا فتغزون انتم وهم عدوا من ورائهم فتسلمون وتغنمون بمرج ذي تلول فيقوم رجل من الروم فيرفع الصليب ويقول: غلب الصليب فيقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله فيغدر الروم وتكون الملاحم فيجتمعون لكم في ثمانين غايه مع كل غايه اثنا عشر ألفا). حديث صحيح رواه احمد وأبو داود

وكما هو واضح من نص الحديث أن ثمة حربين ستقعان الأولى هي " هرمجدون " العالمية وهي التي يعرفها الجميع ويتوقعونها أما الثانية وهي "الملاحم" وفي بعض الروايات" الملحمة الكبرى" فهذا لا يعلم بها إلا قليل وهي التي ستكون بين المسلمين الروم ( أوربا وأمريكا ) في أعقاب معركة هرمجدون حيث يكون غدر الروم.

فمعركة "هرمجدون " هي أول ما ننتظره كبداية فتن وملاحم وهي حرب مدمره نووية تفني معظم الاسلحه الاستراتيجية ن ويعود القتال بالسيف والرمح والخيل .

ومنها أيضا:

1- إقبال ألوية جيوش تخرج من الغرب عليها رجل أعرج
2- انحسار الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس
3- عجائب وفتن في شوال وذي القعدة وذي الحجة

سيظهر المهدي في شهر المحرم، وفي رمضان السابق لظهوره تظهر آيات واضحات وأمور غريبة في السماء فتحدث هده وصوت عظيم يسمعه كل الناس ويطلع نجم له ذنب يضئ السماء وتنكسف الشمس والقمر، فأن حدث هذا في رمضان كان في شوال معمعة، وفي ذي القعدة تجاذب القبائل والشعوب الاسلاميه في موسم الحج حتى تسيل الدماء على جمرة العقبة في أيام عيد الأضحى فإذا كان ذلك ظهر المهدي وبويع له في المحرم يوم عاشوراء.

روى نعيم بن حماد بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( في رمضان آية في السماء كعمود ساطع، وفي شوال البلاء، وفي ذي القعدة الفناء، وفي ذي الحجة ينتهب الحاج، والمحرم وما المحرم ).

وقال صلى الله عليه وسلم ( يكون صوت في رمضان، ومعمعة في شوال وفي ذي القعدة تجاذب القبائل، وعندئذ ينتهب الحاج وتكون ملحمة عظيمة بنى يكثر فيها القتلى وتسيل فيها الدماء وهم على جمرة العقبة).

وقال: إذا كانت صيحة في رمضان فأنه يكون معمعة في شوال.. قلنا: وما الصيحة يا رسول الله ؟ قال: هدة في النصف من رمضان ليلة جمعه في سنة كثيرة الزلال، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فتكون هده توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العوائق من خدورهن في ليلة جمعه سنه كثيرة الزلال، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فأدخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم وسدوا أذانكم فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا وقولوا:

" سبحان القدوس، سبحان القدوس ربنا القدوس" فان من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك )

وهذا الأثر من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يعلمنا كيف التصرف عند سماع الهده العظيمة.

فماهو سبب الهده هل ترى هو انفجار نووي أم ارتطام نيزك ضخم في الأرض ؟ الله أعلم

وقال محمد بن علي: " إن لمهدينا آيتين لم يكونا منذ خلق الله السموات والأرض، ينكسف القمر لأول ليله في رمضان وتنكسف الشمس في النصف منه ولم يكونا منذ خلق الله السموات والأرض " أخرجه الدار قطني في سننه.

• المهدي حلقة الوصل بين العلامات الصغرى والكبرى للساعة

المهدي المنتظر رجل شاب من المسلمين من آل البيت النبي صلى الله عليه وسلم من ولد الحسن بن فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم أسمه محمد بن عبد الله أي اسمه على اسم النبي صلى الله عليه وسلم واسم أبيه على اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم، وهو احد الخلفاء الراشدين والائمه المهديين.

والمهدي محمد بن عبد الله وصفه لنا النبي صلى الله عليه وسلم:

" أقنى الأنف، واسع الجبهة يملا الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. يملك سبع سنين أو ثمانية أو تسعا، ويعيش الناس في أيامه – بعد نزول عيسى عليه السلام – في نعمه لم ينعموا مثلها. يهيئه الله تعالى ويصلحه في ليله، ويؤيده بنصره وعونه ".

ومعنى يصلحه الله يحتمل معنيين:

الأول: أن يكون متلبسا ببعض الصغائر فيتوب الله عليه ويوفقه ويلهمه رشده بعد أن لم يكن كذلك.

الثاني: يصلحه الله أي يهيئه ويعده للخلافة وقيادة المسلمين في أيام الفتن والملاحم الاخيره.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، ويملك سبع سنين).رواه أبو داود

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لتملأن الأرض جورا وظلما فإذا ملئت جورا وظلما يبعث الله رجلا مني اسمه بأسمى واسم أبيه اسم أبي، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما، فلا تمنع السماء شيئا من قطرها ولا الأرض شيئا من نباتها، يمكث سبعا أو ثمانيا، فأن أكثر تسعا).رواه الطبراني

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليله). رواه أحمد


• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي من عترتي، من ولد فاطمة.. ).رواه أبو داود

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يكون في أخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا ولا يعده عدا ). رواه أحمد

يجب أن نعرف إن المهدي ليس أمرا مكتسبا يكون باجتهاد من المهدي وطلب منه لهذا الأمر، بل انه لا يعلم بذلك أصلا حتى يصلحه الله تعالى في ليله ويهيئ له قوما ليس لهم عدد ولا عده ولا منعه فيبايعونه عند الكعبة وهو كاره لهذه البيعة. فمجئ المهدي أخر الزمان أمر قدري، قد قدره الله وكتبه عنده في أم الكتب فهو كائن لا محالة شانه في ذلك شأن المسيح الدجال ونزول عيسى بن مريم عليه السلام وخروج يأجوج وماجوج وباقي علامات الساعة.

ولذلك يجب أن نسلم بذلك وان الإيمان بقدوم المهدي واجب شرعي لازم للمؤمن لان الأحاديث التي وردت بشأنه متواترة كما بيننا عند جمهور العلماء. و يكفر من كذب هذا، لأنه مكذب لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.




• بيـــــــــــــــــــــعة المــــــــــــــــــــــــــهدي

المهدي رجل صالح يكره الامامه، ويزهد في الامامه ولكن الله يصلحه في ليله ويقدر عليه أن يقبل البيعة بالخلافة لأمر عظيم ينتظر الامه وتكون البيعة في المحرم بعد البلابل والمعامع والفتن التي تكون في رمضان إلى شهر محرم. وذلك إن نفر من العلماء يطلبونه فيجدونه بعد طول بحث عنه عند الكعبة في موسم الحج فيطلبون منه أن يعقد البيعة ليبايعوه فيأبى ويهرب منهم إلى المدينة فيطلبونه هناك فيهرب ثانيه إلى مكة فيدركونه عند الكعبة فيأمرونه أمرا ويحملونه قسرا على قبول البيعة لأنهم علماء عرفوه بصفته ونعته الذي نعته به الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يجد المهدي بدا من الجلوس بين الركن والمقام فيمد يده لمبايعه على الأمر الجلل.

فقد ساق بسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ( إذا انقطعت التجارات والطرق، وكثرت الفتن خرج سبعة رجال من علماء من أفق شتى على غير ميعاد يبايع لكل رجل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا حتى يجتمعوا بمكة فيلتقي السبعة فيقول بعضهم لبعض: ما جاء بكم فيقولون: جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن وتفتح له القسطنطينية قد عرفناه بأسمه واسم أبيه وحليته، فيتفق السبعة على ذلك فيطلبونه فيصيبونه في مكة فيقولون له: أنت فلان بن فلان ؟ فيقول: بل أنا رجل من الأنصار حتى يفلت منهم فيصفونه لأهل الخبرة والمعرفة به فيقال: هو صاحبكم الذي تطلبونه وقد لحق بالمدينة فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة، فيطلبونه بمكة فيصيبونه فيقولون: أنت فلان بن فلان وأمك فلانه بنت فلانه وفيك آية كذا وكذا، وقد افلت منا مره فمد يدك نبايعك فيقول لست بصاحبكم أنا فلان بن فلان الأنصاري حتى يفلت منهم فيطلبونه في المدينة فيخالفهم إلى مكة فيصيبونه في مكة عند الركن ( الحجر الأسود) فيقولون: اثمنا عليك ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك، هذا عسكر السفياني قد توجه في طلبنا فيجلس بين الركن والمقام فيمد يده فيبايع له ويلقي الله محبته في صدور الناس، فيسير مع قوم أسد بالنهار رهبان بالليل ).

وفي رواية ( فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي قال: عبد الله بن عمرو راوي الحديث كأني انظر إلى دموعه ) وفي رواية ( ترتعد فرائضه ).



أول حروب المهدي غزو جزيرة العرب ثم غزو فارس ثم الروم ثم القسطينيه ثم اليهود ثم نصارى الغرب (روما)
ثم الترك، ثم خور وكرمان ( الصين، وروسيا، واليابان).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله لكم ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال ).

ويكون ذلك في فترة غدر الروم وتجميع جيوشهم لقتال المسلم. فأول جيش للمهدي- بعد الخسف بالجيش الأول – هو هذا الجيش من المسلمين من جزيرة العرب- وذلك بأن ينشأ رجل من قريش. فيجهز جيشا ويستعين بأخواله من كلب. فيسيرون إلى المهدي لقتاله فيهزمهم المهدي شر هزيمة ويغنم منهم غنائم عظيمة " والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب" وبهذه الحرب تفتح للمهدي جزيرة العرب فيملكها ويبسط سلطانه عليها ويتحقق قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم " تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله "

الحرب الثانية:-

أما فارس كما ورد في الحديث فيخرج جيش من فارس (إيران) وهم من الشيعة الاماميه أو الاثنا عشريه. وهم من أعدى أعداء أهل السنة، لا يرقبون فيهم إلا ولا ذمه. وهم لا يجدوا عضاض أن يرسلوا جيشا لقتال المهدي الذي ليس هو الإمام الثاني عشر المنتظر كما يظنون. فيهزمهم المهدي شر هزيمة والمهدي لا تهزم له راية، راياته بيض وصفر فيها نقوش وفيها اسم الله الأعظم ).


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فأقتله إلا الغرقد فأنه من شجر اليهود).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خورا وكرمان من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة ).

الحرب الثالثة:

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي المدينتين تفتح أولا آقسطنطينيه أو روميه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هرقل تفتح أولا ).

تلك الملحمة الكبرى. وهي من اشد الحروب وأعنفها تلك التي تنشأ بمجئ الروم بعد تسعة أشهر من معركة " هرمجدون" وقد جمعوا ملوك الروم خفيه في فترة الغدر فيأتوننا في جيش جرار قوامه مليون جندي يصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ( فيأتونكم تحت ثمانين غايه تحت كل غايه اثنا عشر ألفا ).

روى الإمام مسلم في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمين: لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فيهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلث أفضل الشهداء عند الله ويفتح ثلث لا يفتنون أبدا فيفتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح الدجال قد خلفكم في اهليكم فيخرجون. وذلك باطل فإذا جاءوا الشام خرج، فبينما يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم _ عليه وعلى نبينا أفضل السلام والتسليم_ فيقصد إليهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيد عيسى فيريهم دمه في حربته ).

وفي تفصيل أكثر للمعركة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (.... وتكون عند ذاكم القتال رده شديدة فيشترط المسلمون شرطه " أي طائفة من الجيش تقدم للقتال" للموت لا ترجع إلا غالبه فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفئ هولاء وهولاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطه للموت لا ترجع إلا غالبه فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفئ هولاء وهولاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطه للموت لا ترجع إلا غالبه فيقتتلون حتى يمسوا فيفئ هولاء وهولاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم رابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدائرة على الروم فيقتلون مقتله إما قال: لا يرى مثلها وإما قال: لم ير مثلها. حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائه فلا يجدونه بقى منهم رجل إلا الرجل الواحد، فبأي غنيمة يفرح أو يفرح أو ميراث يقسم.. )

مما سبق من هذين الحديثين يتبين الاتي:

1- إن تلك المعركة العنيفة بيننا وبين الروم والتي سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم " الملحمة الكبرى" تدور رحاها في سوريا قريبا من دمشق بمكان يسمى دابق أو الأعماق ويكون مقر قيادة المهدي في الغوطه قرب دمشق.

2- أول شئ يقوله الروم للمسلمين " خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم " وهذا يدل على إن كثيرا من النصارى سيسلمون بعد معركة هرمجدون ويقاتلون مع المهدي في صفوف المسلمين فيعتبرهم الروم خونه وتقوم محاكم جزائية لهم في أوربا وأمريكا لمحاكمتهم واتهامهم بالخيانة العظمى التي تستوجب العقاب يوجب محاكمتهم محاكمه في بلادهم تستوجب أسرهم نقلهم فيريد الروم أن يبدءوا بهم انتقاما منهم.


3- ستكون المقتلة عظيمة في نزال متواصل لمدة أربعة أيام لا تهدأ فيها السيوف إلا بليل يحجز بينهم وبنهاية اليوم الرابع تتمخض الحرب عن النتائج التالية:

- ينهزم الروم هزيمة منكره لم يروا مثلهم ويقتل منهم أعداد عظيمة لا يعلمها إلا الله، فيهلك معظمهم ويجعل الله الدائرة عليهم.

- ينصر الله تعالى عبده المهدي بعد أن يلاقي المسلمون شده وبلاء عظيما وتبلغ القلوب الحناجر فيفر ثلث الجيش يخذل المسلمين فيخذلهم الله، ويفتح الثلث الباقي لا يفتنون أبدا أولئك أصحاب الجنة.

4- يستدل من الحديثين أيضا أن الحرب ستكون بالخيل والسيوف استدلالا بالحديث

الحرب الرابعة:

أما فتح القسطنطينية وهي تركيا. وقد كانت عاصمة الخلافة العثمانية حتى جاء أتاتورك وبدلها إلى دوله علمانية فسيكون تصديقا لقول رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا هو الفتح الذي سيخرج على أثره المسيح الدجال ولن يكون قتالا بالسيف والرمح ولكن سيتم الفتح بذكر الله التهليل والتكبير " لا اله إلا الله والله اكبر"

روى الأمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سمعتم بمدينه جانب منها البر وجانب في البحر ؟ قالوا: نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم . قال: لا اله إلا الله والله اكبر. فيسقط احد جانبيها قال ثور ثم روى الحديث: لا اعلمها إلا قال الذي في البحر ثم يقولوا الثانية لا اله إلا الله والله اكبر فيسقط جانبها الأخر، ثم يقولوا الثالثة لا اله إلا الله والله اكبر فيفرج لهم فيدخلوها، فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاء هم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج فيتركون كل شي فيرجعون).

ومن الحديث قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سبعون ألفا من بني إسحاق) قال النووي كذا هو في جميع أصول صحيح مسلم.

وبنو إسحاق هم الروم من سلالة العيص بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام، فهم أولاد ادم بني إسرائيل وهو يعقوب بن إسحاق.

فبنوا إسحاق المذكورين في الحديث هم الروم الذين اسلموا بعد معركة هرمجدون

قال الحافظ ابن كثير: ( وهذا يدل على إن الروم يسلمون في أخر الزمان ولعل فتح القسطنطينية يكون على يدي طائفة منهم كما نطق به الحديث المتقدم ذكره ).

الحرب الخامسة:

قتال ثلث اليهود لأن ثلثي اليهود يهلكون في معركة هرمجدون لدرجة إن من بقى من اليهود يحتاجون سبعة اشهر لدفن جميع الجنود الموتى في تلك المعركة.

ويتولى المهدي القضاء على الثلث الباقي بعد فتح المسلمين القسطنطينية وظهور الدجال ملك اليهود.

وذلك عندما يجتمعون اليهود حوله ويسيح في الأرض أربعين يوما يوم كسنه ويوم كشهر ويم كجمعه وباقي أيامه كأيامنا فينزل عيسى ويقتل الدجال فينهزم أتباعه وكلهم يهود ويفرون ويختبئون من المسلمين فلا تمهلهم الأحجار والأشجار أن تدل عليهم وتوشي بهم فتنادي الأشجار والأحجار بصوت مسموع يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي مختبئ خلفي فتعال اقتله.

فقتال المسلمين اليهود سيكون بعد نزول عيسى عليه السلام وقتل الدجال وفي رواية لأحمد عن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (... حتى الشجر والحجر ينادي: يا روح الله هذا يهودي فلا يترك ممن كان يتبعه – أي الدجال- أحدا إلا قتله ).

ويقاتل المهدي ما بقى من كفار الأرض لان عيسى سينزل ويقتل الخنزير ويضع الجزية فلا يقبل إلا الإسلام أو السيف وغالبا ستكون حروبا فيفتتحون روما عاصمة ايطاليا، ويقاتلون خورا وكرمان وهم أبناء عم يأجوج ومأجوج وهم أهل الصين وروسيا ومنغوليا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليبلغن هذا الأمر مابلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا دخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزا يعز به الإسلام وأهله وذلا يذل به الكفر) رواه احمد


- ترتيب الوقائع الحقبة الاخيره من عمر الدنيا مرتبه ترتيبا زمنيا:-

*الحدث الأول: غزو العراق للكويت وتداعياته.

وقع سنة 1990 م وكان بسبب طمع"صدام" العراق في بترول "جابر" وقدوم الغرب الصليبي فجاء بهم إلى أهل الإسلام ( فتنة السراء) فضربوا العراق وتمركزوا في ارض العرب وقاعدة العديد الامريكيه في قطر شاهد على ذلك.وهي الجولة الأولى من الحرب العالمية الثالثة في أول " الملاحم " .


• الحدث الثاني: حصار العراق.

وهذا حصار سياسي وسجن كبير لشعب العراق وهو حصار العجم.

• الحدث الثالث: حصار الشام.

وقد وقع فالجدار العازل في فلسطين وقد يمتد حتى يشمل بلاد الشام الأخرى كسوريا والأردن ولبنان.

• الحدث الرابع: الهنيهة.

في الحديث عن الفتن من الصحيح والذي أورد لكم اخبر الصادق المصدوق محمد صلى الله عليه وسلم عن حصار العراق، ثم بعده حصار الشام، ثم سكت هنية أو هنيهة وهي تعني الفتره الزمنية القصيره، فنحن نعيش الآن في هذه الهنيهة.

• الحدث الخامس: ظهور أصحاب الرايات السود.

وقد ظهرت الرايات السود وهي العمائم السود والقمص البيضاء بأزياء يتعجب من شكلها وترتيبها وكان ذلك في 1996م وتسمى في السنة والآثار النبوية ( الرايات السود الصغيرة) تميزا عن الرايات السود الكبار لبني العباس التي سبقت بزمن الرايات السود الصغيرة بأفغانستان وهي المقصودة في الآثار النبوية.

ومن المعروف إن أصحاب الرايات السود هم أول من ينصر المهدي ويوطئون له سلطانه يقول صلى الله عليه وسلم ( يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي سلطانه). رواه ابن ماجه والطبراني

( تخرج من خراسان " أفغانستان" رايات سود فلا يردها شئ تنصب بايلياء " القدس") رواه احمد والترمذي

( إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فأن فيها خليفة الله المهدي ) رواه احمد

• الحدث السادس: مجئ رايات الغرب لضرب أصحاب الرايات السود بخراسان .

وقد وقع قريب جدا وتقول الآثار إن علة مجئ الغرب براياته الصفر هي اختلاف الرايات السود فيما بينهم فتأتيها رايات الغرب لضربها، هي الهدف الغير معلن فهو السيطرة على العالم بدءا من بالمشرق الشيوعي والشيعي وانتهاء بالشرق الأوسط الإسلامي.

وكان على راس رايات الغرب الأعرج الكندي رئيس الأركان للقوات المشتركة " ريتشارد مايرز" وهذا أيضا من علامات المهدي وهو أخر حدث وقع إلى اليوم، وما يلي فهو الأحداث المنتظرة على الترتيب الزمني المذكور.


• الحدث السابع: الحروب العالمية الثالثة "هرمجدون".

وهي الجولة الثانية فقط نرتقب الحدث وما يحصل بين الشرق الشيوعي والغرب الداعم من قبل المسلمين المجبرون على الدخول في تحالفهم، وهي حرب مدمره كما سبق أن اشرنا.

• الحدث الثامن: انحسار نهر الفرات عن جبل من ذهب.

وقد يكون سبب حرب هرمجدون وما يعقبها من آثار تؤدي إلى ذلك كما روى نعيم بن حماد بسنده " لا تدع الروم على الساحل أيام الملاحم إلا عسكروا عليه أو بسبب السدود التي تشيد لغرض احتكار مياه النهر والله اعلم.

وقد امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نبتعد عن هذا الجبل الذهبي فأنه سيكون عنده اقتتال كبير فيقتل من كل مائه تسعه وتسعون فمن حضره فلينأ عنه ولا يأخذ منه شئ، وقد أكتشف حديثا إن نهر الفرات يحتوي على ذارات من الذهب.


• الحدث التاسع:موت خليفة.

وكل من خلف غيره في الملك فهو خليفة، ويكون هناك قتال على الخلافة واختلاف ثلاثة من الأسرة على الزعامة والقيادة.

• الحدث العاشر: الآيات الرمضانية.

في هذا الوقت الذي يكون الناس فيه هرج ومرج واختلاف موت خليفة تفاجأ الناس بآيات سماويه عجيبة في رمضان وسنسردها من غير ترتيب:

- ينخسف القمر أول رمضان.
- يظهر نجم مذنب يقترب من الأرض وتسطع بضوئه السماء كأن فيها نور
- تسمع هده وصوت عظيم فظيع مخيف يسمعه الجميع، ويأتي من السماء يصيب الناس بلاء منه عظيم، ويكون ذلك في النصف من رمضان.
- تنكسف الشمس في نصف من رمضان.

*الحدث الحادي عشر: المعامع والبلابل والهيشات والفتن في شوال وذي القعدة وذي الحجة.

إذا وقعت الآيات السماوية العجيبة في رمضان، فلا تسأل عن الفتن فقد فتحت أبوابها وهي صوت حروب القبائل ويكون في ذي القعدة تجاذب القبائل ويحج الناس بغير أمام وتسيل الدماء الذكية على جمرة العقبة.

*الحدث الثاني عشر: ظهور المهدي في شهر محرم.

ويكون ظهوره في مكة عند المسجد الحرام، مباشره بعد أشهر المعامع والفتن فيبايع له بين الركن والمقام طائفة من علماء الذين يعرفونه بوصفه ونعته التي تسكن على يده الفتن وتحقن الدماء.

*الحدث الثالث عشر: جيش الخسف واشتهار أمر المهدي

يرسل السفياني جيشه من جهة الشام إلى مكة ليقاتل المهدي فيسير الجيش حتى إذا جاوز المدينة المنورة قاصدا مكة، فإذا استواء ببيداء المدينة خسف الله الأرض بهذا الجيش المغبون ولم يبقى منه إلا رجل واحد يخبر الناس بهذا الخسف وهنا يشتهر أمر المهدي فيجتمع له اثنا عشر ألف رجل أو خمسة عشر ألف رجل يقاتلون بين يديه ، وأكثرهم من أصحاب الرايات السود ، ويأتيه أيضا عصائب أهل العراق وأبدال الشام ونجائب مصر .


* الحدث الرابع عشر: وقعة كلب

لا يتعظ السفياني ولا يعتبر بآية خسف الجيش الذي أرسل فيستعين بأخواله من قبيلة كلب ويرسل جيشا أخر إلى المهدي فيهزمه المهدي هزيمة نكراء ويغنم غنائم كثيرة قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب ).

*الحدث الخامس عشر: يفتح المهدي جزيرة العرب

ويكون حاكما على جزيرة العرب كلها.

• الحدث السادس عشر: فتح فارس ( إيران )

فالشيعة يبغضون أهل السنة بل ويكفرونهم، فهم أولى بالفتح يغزوهم المهدي فيفتحها.


• الحدث السابع عشر: هزيمة اليهود وفتح بيت المقدس

فهذه نهاية دولة إسرائيل وليس نهاية اليهود فلا تزال شراذم منهم وقطعان تنتظر مخلصهم "الدجال" حيث يتبعه سبعون ألف، وهنا نعلم إن نهاية دولة إسرائيل الحالية على يد المهدي .

• الحدث الثامن عشر الملحمة الكبرى

تأتي الروم براياتها الثمانين وقوام جيشها الذي قوامه المليون جندي بعد أن فرغوا من " هرمجدون" ونيتهم الغدر ويكون بين رجوعهم إلى بلادهم ثم مجيئهم للملحمة الكبرى قدر حمل أمرأه أي تسعة شهور فيكون المهدي بجيشه جاهزا لهم ، وتدور المعركة بدابق قريبا من دمشق وهولاء الارهابين كما يزعم الغرب سيلقنونهم الهزيمة والعذاب يتجرعونه وتكون المعركة لمدة أربعة أيام كما في صحيح البخاري .

• الحدث التاسع عشرا: غزو روسيا والصين والهند

وهم خور وكرمان، ويبدو أن هذه السرية لن يشاك فيها المهدي لأنهم حين يرجعون بعد الفراغ منها يجدون عيسى بن مريم عليه السلام قد نزل من السماء، بعد الملحمة الكبرى فيستغرقون وقتا هناك للفتح.


• الحدث العشرون: فتح القسطنطينية "تركيا"

يغزوها سبعون ألفا من أهل الكتاب الذين اسلموا آخر الزمان فيفتحونها بصيحات التهليل والتكبير فتسقط أسوارها فيدخلها المسلمون كما جاء في صحيح البخاري، وهذا الفتح يسبق خروج المسيح الدجال.

• الحدث الحادي و العشرون: ظهور المسيح الدجال

ما أن يفتح المسلمون القسطنينيه حتى يخرج الدجال من غضبه يغضبها ولعلها غضبته من الانتصارات الباهرة لأهل الإسلام ويظل الدجال يعربد أربعين يوما يوم كسنه في الطول ويوم كشهر ويوم كجمعه وباقي أيامه كأيامنا، وقد اخبرنا نبينا انه ينبغي علينا أن نقدر للصلوات قدرها في هذه الأيام الطوال يعني نصلي اليوم الأول صلاة سنه وفي اليوم الثاني صلاة شهر وهكذا.

• الحدث الثاني والعشرون نزول عيسى عله السلام وقتل الدجال وظهور يأجوج وماجوج

ينزل عيسى في اليوم الأخير من حياة الدجال فيطارده حتى يدركه بباب لد في فلسطين فيقتله بحربته، فيختبئ أتباعه اليهود وراء الأحجار والأشجار فيقتلهم المسلمون بقيادة المهدي وصاحبه عيسى بن مريم عليه السلام ، ثم ما يلبثوا حتى يخرج يأجوج وماجوج ويملئوا الأرض فيدعو عليهم عيسى عليه السلام فيموتوا جميعا بمرض يصيبهم فتفوح رائحتهم النتنه ويتأذى منها المسلمين فيدعو عيسى عليه السلام ربه أن يخلص المسلمين من جثثهم العفنة ، فتأتي طير البحر فتلقيهم حيث يشاء الله وتتطهر الأرض من زهمهم ونتنهم.

• الحدث الثالث والعشرون: فتح روما " ايطاليا"

يتوجه المسلمون بعد ذلك لفتح روما عاصمة ايطاليا ويدخلون الفاتيكان.

• الحدث الرابع والعشرون: موت المهدي ثم موت عيسى عليه السلام


لا يمكث المهدي بعد نزول عيسى طويلا، بل عاما أو عامين على الأكثر، ثم يتوفى ويستخلف المسلمون بمباركة عيسى عليه السلام رجل أخر بعد المهدي "القحطاني" فيسير بسيرة المهدي وهو مثله في الفضل والخير.

ثم يموت عيسى عليه السلام بعد المهدي ببضع سنوات خمس أو ست.


• الحدث الخامس عشرون: خراب الكعبة وبدء الآيات الكبرى للساعة

يسلط الله على الكعبة ذو السويقتين الحبشي فيخرب الكعبة ويقلعها حجرا حجرا، ثم لا يمكث إلا يسيرا حتى تطلع الشمس من مغربها ثم تخرج الدابة من صدع الصفا عظيمة المنظر تكلم الناس وتعلم في وجوههم فتضئ وجوه المؤمنين وتظلم وجوه الكفار ثم يظهر دخان عظيم في السماء يكون رحمه على المؤمنين وعذابا على الكافرين.

ثم تأتي ريح لينه من قبل الشام فتقبض أرواح المؤمنين جميعا ولا يبقى ألا الكفار ثم تقع خسوف ثلاثة:

- خسف في المشرق
- خسف في المغرب
- خسف بأرض العرب

ثم تخرج نار من اليمن تحشر الناس إلى أرض الشام ارض المحشر ثم تقوم القيامة ويفنى الكون كله ويعود كما كان سديما وبخارا.


سبيل النجاة من هذه الفتن

• التوجيه الأول: إياك والعراق وأرضها وشعبها وجبل ذهبها

فقد روى البخاري في صحيحة ومسلم عن ابن عمر انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل القبلة يقول:
( ألا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان)
والمقصود بالمشرق هو العراق وأرضه وشعبه فقد روى مسلم الحديث عن سالم بن عبد الله بن عمر قال: " يأهل العراق ما أسألكم عن صغيره وأركبكم الكبيرة سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الفتنه تجئ من هنا)
وروى أبو داود من حديث أنس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ( يا أنس إن الناس يمصرون أمصارا "يبنون مدنا" وأن مصرا منها يقال له البصرة أو البصيرة فان أنت مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلأها وسوقها وباب أمرائها وعليك بضواحيها فانه يكون فيها خسف وقذف ورجف وقوم يبيتون فيصبحون قردة وخنازير).

وفي رواية للثعلبي: (......... تجتمع فيها جبابرة الأرض ).

أما جبل الذهب الذي يظهر في العراق بانحسار فراته وانكشافه عنه فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا).رواه البخاري

وعن أبي هريرة (... فأنه يقتتل عليه الناس فيقتل من كل مائه تسعة وتسعون، فيقول كل رجل منهم لعلي أكون أنا الذي أنجو).

فإياك العراق ارض النفاق وفتنها وابتعد عن جبل ذهبها.

*التوجيه الثاني: لا تكن في جيش الخسف، وسارع في مبايعة المهدي إن استطعت.

إن الجيش الذي يريد قتل المهدي جيش بئيس جنوده مسلمون منهم المكره على القتال ومنهم الجاهل والمتعمد يخسف بهم الله نصرة لهذا الدين يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث، فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم ) رواه البخاري
ويقول صلى الله عليه وسلم ( فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فانه خليفة الله المهدي المنتظر )رواه أحمد وصححه على شرط الشيخين

• التوجيه الثالث: تعلم فقه هذه المرحلة وكن على يقين من ربك.

عليك بتعلم دينك فقه أحداث آخر الزمان، وتقوية يقينك بالله وتوطيد علاقتك بربك، فأن الفتن لا تدع أحد إلا لطمته لطمة فمن كان يعلم بها من قبل نجا، ومن كان قوي الإيمان صحيح اليقين بربه فاز.

روى نعيم الحماد بسنده عن أبي ثعلبه قال: ( ابشروا بدنيا عريضته تأكل إيمانكم فمن كان منكم على يقين من ربه أتته فتنة بيضاء مسفره، ومن كان منكم على شك من ربه أتته فتنة سوداء مظلمة ثم لا يبالي الله في أي الأودية هلك).

• التوجيه الرابع: الزم الحجاز أو الشام أو بيت المقدس أو جبل الطور إن استطعت.

المعقل من الملاحم في الشام والمعقل من الدجال مكة والمدينة والشام أو السواحل.
فقد روى نعيم الحماد بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أنجى الناس من فتنة الصيلم أهل الحجاز وأهل الساحل ).
وبسنده قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عقر دار الإسلام بالشام) وفي توضيح أثر " معقل المسلمين من الملاحم مدينه يقال لها دمشق"
قال صلى الله عليه وسلم ( إن الدجال يبلغ كل منهل إلا أربعة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد المدينة ، ومسجد طور، والمسجد الأقصى ).
*التوجيه الخامس: إذا رأيت الآيات السماوية الرمضانية النجم المذنب والصوت المرعب فأفزع للتسبيح وأعد طعام أهلك.

في شهر رمضان قبل ظهور المهدي ترى علامات في السماء وقد بينا ذلك سابقا، واعلم بأنك إذا أحسست بالهده وهو الصوت العظيم في رمضان وبإرهاصاتها الزم بيتك وأغلق الأبواب والنوافذ وخر لله ساجدا وقل " سبحان القدوس – سبحان القدوس-ربنا القدوس"

وهنا نعلم بعد هذا الصوت إن قدوم المهدي آت وما يحدث قبله من فتن فتعد العدة لذلك من طعام وزاد وماء ما يكفي لفترة طويلة مليئة بالفتن والأزمات. فقد روى نعيم بن حماد ( آية الحدثان في رمضان علامة السماء، بعدها اختلاف في الناس، فأن أدركتها فأكثر من الطعام ما استطعت). وبسنده إلى خالد بن معدان: ( فمن أدرك ذلك فليعد الطعام لأهله طعام سنة ).

*التوجيه السادس: أعتزل تلك الفرق كلها.

قال ابن حجر في"الفتح" في شرح حديث أبي سعيد الخدري ( يوشك أن يكون مال المسلم غنم يتبع بها شغف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن).
وروى البخاري في صحيحة من حديث حذيفه الطويل (... قلت فما تأمرني أن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمون وإمامهم. قلت: فأن لم يكن لهم جماعه ولا إمام؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأعتزل تلك الفرق كلها ولأن تعض بأصل شجره حتى يدركك الموت وأنت على ذلك).

وعن أبي هريرة ( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه، فمن وجد ملجأ أو معاذا فليعذ به).

وعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كيف بك يا عبد الله بن عمرو إذا بقيت في حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم فصاروا هكذا، وشبك بين أصابعه. قال: فما تأمرني؟ قال: عليك بخصاصتك ودع عنك عوامهم).

• التوجيه السابع: عليك بالنقاء والخفاء ودعاء الغريق.

عن أبي هريرة إن النبي صلى الله عليه وسلم قال) أسعد الناس في الفتن كل خفي نقي إن ظهر لم يعرف، وان غاب لم يفتقد وأشقى الناس فيها كل خطيب مسقع أو راكب موضع، لا يخلص من شرها إلا من أخلص الدعاء كدعاء الغرق في البحر ).

• التوجيه الثامن: اعرف قصة المسيح الدجال حتى لا تفتتن به، والزم التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير تستغن عن الطعام والشراب.

في حديث عظيم الشأن يرويه لنا أبو أمامه رضي الله عنه، يعلمنا الرسول فيه كيف نواجه الجوع والعطش أيام الدجال قال: (... قيل يا رسول الله، فما يعيش الناس يومئذ؟ قال صلى الله عليه وسلم: التسبيح والتحميد والتكبير يجري عليهم مجرى الطعام والشراب ) رواه ابن ماجه

ومن التوجيهات أيضا: عليك بحفظ سورة البقرة أو العشر آيات الأولى منها على الأقل أو العشرة الأخيرة لتقرأها على الدجال إذا ظهر لك، فلا يضرك بشئ، فإذا رأيته فتفل عليه فأنه شيطان واقرأ عليه صدر أواخر أو خواتيم سورة الكهف تنج منه .

__________________


Add a Comment

اضيف في 15 اغسطس, 2008 04:24 ص , من قبل جلال الدين
من المملكة العربية السعودية said:

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي جزاك الله كل الخير لما اجتهدت فيه من بحث وتدقيق أيضا نرجو من الله القدير
أن تثمر كتاباتك بازالة ما يحجب عن
أنظارنارؤية الحقائق بمنظورهاالفعلي
أخي ما رأيك الأن بما يحدث من تدخل عسكري روسي ضدجارتها جورجيا المنشقه عنها والتي هي حليفه لدول اوروبا(الروم)
*******وشكرا *

اضيف في 01 سبتمبر, 2008 02:49 ص , من قبل حمزة said:

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم نشكرك على هده المجهودات التي تنمي عقل الانسان ونرجو من الله ان العزيز ان تفلح كتاباتك

اضيف في 21 يناير, 2010 01:12 ص , من قبل يحي said:

السلام عليكم اخب لو اجى يوم الفتن ورئينا المذنب في رمضان واتا المهدي هل بااستطاعتي ان احارب معه واكسب الشهاده ام انجو بنفسي ...؟



Add a Comment

<<Home